الأربعاء، 18 يونيو 2014

كيفية تربية القطط الحيوانات الأليفة

كيفية تربية القطط الحيوانات الأليفة

تربية الحيوانات الألفية من أكثر الأمور اللطيفة التي قد يقوم بها الإنسان، فهي عمل خير كونه رعاية لمخلوق ضعيف وتأمين الغذاء والمأوى له، بالإضافة لذلك كله فأن المخلوق الأليف يضفي حسا من الفكاهة والمرح في المنزل، ويجعل الأطفال أكثر طيبة وحنانا، ويعودهم على الاهتمام بالآخرين ورعايتهم، كون الأطفال يحبون تقديم الطعام للحيوان ورعايته، الأمر الذي يحفزهم على أن يتحملو المسؤولية ويكونونأهلا لها، كما أن الحيوان الأليف قد يلعب دور الصديق للطفل والانسان البالغ أيضاً، وللحيوانات عالم جميل مليء بما يفاجىء الانسان خاصة الثديات منها، وقد يتعلم الانسان منها الكثير.

ومن أفضل الحيوانات الأليفة هي الأسماك، والقطط والكلاب إلا أن المسلمين عادة لا يفضلون تربية الكلاب لانها تعد نجسة، ولكن قد يربوها خارج المنزل في الحديقة مثلا،
أما الطيور فتربيتها قد تكون صعبة، ومؤلمة لأن القفص يمثل سجنا للطائر الذي يعشق الحرية والتحليق بطبيعته، إلا أن تربية الحمام الزاجل أمر لطيف ومسلي وهي تجارة كذلك. القطط
القطط حيوانات ذكية ولطيفة تعتمد على نفسها تعشق اللعب والتسلية وتتميز بالألفة والإخلاص وخاصة للأناس الذين يعاملونها بلطف ويلعبون معها، ويقدر عمر القطط بين 13 او 15 سنة وتعتبر أعمارها متوسطة إلى قصيرة نسبيا، وإذا تمت رعايتها جيدا قد يصل عمرها إلى 18 او 19 سنة.

التزاوج

يأتي التزاوج بين القطط في فترات معينة مثل شهر فبراير وشهر مارس وشهر يناير وشهر يوليو، وعندما تحمل القطة تكون مدة حملها 63 يوما ثم تلد القطة الحامل من 3 الى 8 قطط وفي معظم الأحيان لا تعيش كلها.
تبحث القطة الحامل عن مظلم وآمن لتلد فيه، بدون مراقبة من الفضوليين ويجب
مراعاة خصوصيتها في هذه الفترة، لذا يجب توفير هذا المكان للقطة كتجهيز كرتونة أو صندوق نظيف ودافىء يتسع لها ولموالديها الجدد حتى تلجأ إليه عند الولادة، ولأن القطط حيوانات نظيفة فإنها ستنظف أبنائها فور ولادتهم.

طعام القطط

من الأفضل أن يتم التنويع في طعام القطط،فيتم إطعامها من طعام المنزل الذي
يناسبها، والمعلبات، والطعام الخص بها، وقد لا ترغب في شيء ما فلا يجب إجبارها على تناول طعام لا تحبه.

حمام للقطط

يفضل استخدام الرمل العادي في تنظيف القطط أو الرمل الصحي ويوجد هذا النوع في
المحلات التجارية، ويفضل أيضا تدريب القطط بعد الاسبوع الخامس أو السادس من عمرها على الاستحمام بالرمل حتى تعتاد عليه.

الاهتمام بنظافة القطط

كما ذكرنا سابقا القطط حيوانات أليفة ونظيفة، فتحب أن تلعق جسدها دائما لتنظفه، وتنكت الشعر الزائد عنه، ولمساعدتها يفضل لو قام الإنسان بتمشيط قطته باستمرار لازالة الشعر الزائد عنها وترتيبه.
يفضل تحميم القطط مرة اسبوعيا بشامبو خاص بها لأن الشامبو العادي قد يؤثر على شعرها ويجعله يتساقط، أو بالصابون.
الأمراض التي قد تصيب القطط
قد تصاب القطط بأمراض شائعة ومعروفة في عالم القطط مثل مرض العطاس وقد يلاحظ أنها تطلق افرازات من الانف والعينين، وقد تصاب بالحمى، لذلك يجب تطعيم القطط عندما تبلغ أعمارها 8 أو 9 اسابيع وأخذها للطبيب البيطري حتى يكشف عليها.
وقد تصاب القطط بأمراض خطيرة مثل التهاب الأمعاء المعدي، ويوجد فيروس خطير يسبب
هذا المرض، وهو من أخطر الأمراض التي قد تصيب القطط وأكثرها انتشارا إن لم تلقى عناية جيدة، وقد تصل خطورته لدرجة الموت.
ومن أعراض هذا المرض القاتل أن تصبح القطط كسولة وتفقد شهيتها للطعام ، وتعاني من ارتفاع لدرجة حرارتها، وتصاب بإسهال شديد وتتقيأ، عندها يجب أن تؤخذ القطة للطبيب البيطري وتطعم ضد هذا المرض.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق