الأحد، 22 يونيو 2014

أساسيات الفطور والسحور الصحي في شهر رمضان

 أساسيات الفطور والسحور الصحي في شهر رمضان


كلنا يعلم أن الوجبات تنقسم في شهر رمضان إلى وجبتين رئيسيتين وهما الإفطار والسحور ووجبة خفيفة في بعض الأحيان. ويجب ان يشتمل الطعام على جميع المجموعات الغذائية المختلفة، ومن اهم الاساسيات للتغذية السليمة في رمضان مايلي:

الافطار الصحي ويكون كالتالي: 

الابكار بوقت الإفطار، أي بعد آذان المغرب مباشرة. والبدء بتناول التمر أو كوب من الحليب قليل الدسم أو عصير الحلو الدافئ ثم الانتظار بعض الوقت قبل استكمال وجبة الإفطار، وبامكاننا بعد ذلك أداء صلاة المغرب وذلك لإعطاء فرصة للجهاز الهضمي ليعمل قبل استقبال الطعام، ثم يمكننا مواصلة وجبة الإفطار والتي يجب أن تحتوي على كمية كافية من السعرات الحرارية مع تنوع من المجموعات الغذائية، كما يجب الحرص على تناول طبق من السلطة، وكمية كافية من الماء أو العصائر، ويجب تجنب الطعام الدسم والمقليات ولا ناكل حتى التخمة.

السحور الصحي ويكون كالتالي:

 الجدير ذكره ان وجبة السحور هي وجبة مهمة وتوازي وجبة الإفطار في الأيام العادية. يجب الحرص على أن تشتمل الوجبة على مجموعات غذائية متنوعة وخاصة الخضراوات، الفواكه والزبادي. ومن المفضل تأخير وجبة السحور الى ما قبل الفجر بقليل لتقليل فترة الصيام قدر المستطاع. كما يجب تجنب الأطعمة السكرية والمخللات لتفادي العطش أثناء الصيام. كما يجب تجنب تناول الأطعمة الدهنية. ويجب التاكد من شرب كميات كافية من الماء حتى لا نشعر بالعطش.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق