الخميس، 19 يونيو 2014

هل تعلم ماهو اسرع قطار في العالم

هل تعلم ماهو اسرع قطار في العالم 


أصبحت القطارات ذات السرعة المجنونة تنافس كبرى علامات السيارات في هذا المجال.
ربما الآمن في القطارات أنها تسير على قبضان خاصة بها، ما يعني أن الطريق ممهد أمامها للسرعة الجنونية، ورغم هذا فالدول المصنعة لها تحد من السرعة بسبب الحوادث، على أية حال دعونا نتعرف على أسرعها.
1) تمتلك إسبانيا 
واحداً من أسرع القطارات في واحدة من أطول السكك الحديدية في القارة الأوروبية، القطار هو AVE الذي سجل رقماً قياسياً في عام 2007 عند بداية عمله عندما انتقل من العاصمة الإسبانية "مدريد" إلى مدينة "سرقسطة" بسرعة 251 ميلاً بالساعة، وتجرى حالياً عملية توسع ليربط القطار بين العاصمة البرتغالية "لشبونة" والإسبانية "مدريد" ليقلص ساعات الرحلة بينهم من 9 ساعات إلى ساعتين و45 دقيقة.
2) كانت ألمانيا 
هي البلد الأسبق في صناعة القطارات ذات السرعة القصوى وهي موطن شركةSiemens المنتجة للقطارات السريعة، وقد أنتجت الشركة قطار "ترانسرابيد" الذي تصل سرعته إلى 311 ميلاً بالساعة، وقد استخدم القطار في الصين وسجل سرعة بلغت 267 ميلاً بالساعة. القطار لم يستخدم في ألمانيا بسبب التكلفة كما أنه واجه حادثاً في عام 2006 عند اختباره انتهى بمقتل 25 شخصاً.
3) في الصين 
يوجد أكبر شبكة سكة حديد للقطارات السريعة وتضم 6 آلاف ميل من الخطوط التي تعمل، وينطلق في هذه الشبكة قطار CRH380ALالذي تبلغ سرعته 186 ميلاً، ولكنه سجل سرعة قصوى من قبل بلغت 302 ميل بالساعة. وتعتزم الصين توسيعها لتصل إلى 28 ألف ميل من الخطوط بحلول العام 2015.
4) فرنسا 
كانت الموطن الأول لأسرع القطارات وهو TGV الذي ظهر في عام 1981 ليربط بين مدينتي "باريس" و"ليون" ثم توسع ليتفرع في 150 خطاً آخر ويربط بين فرنسا وبعض دول الجوار. القطار يمضي بسرعة 200 ميل بالساعة حفاظاً على أرواح الركاب ولكنه سجل سرعة بلغت 357 ميلاً بالساعة في عام 2007 ليكون ثاني أسرع قطار في العالم.
5) بدأت اليابان 
في مشروع الربط بين كبرى مدنها مثل "طوكيو" و"أوساكا" بسلسلة جديدة من الخطوط لقطار في غاية السرعة هو JR-Maglev MLX01، الذي اعتبر أسرع قطار في العالم عندما قطع 361 ميلاً بالساعة في اختبار عام 2003. القطار سينضم إلى عائلات القطارات السريعة المتواجدة في اليابان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق