الخميس، 12 يونيو 2014

العرقسوس شراب وشاي ومحلي طبيعي ..

العرقسوس شراب وشاي ومحلي طبيعي ..

شراب العرقسوس واحد من أهم المشروبات التي يفضل شربها في شهر الصيام، سواء كان ذلك كشراب بارد في الصيف، أو كشاي دافىء في أيام الشتاء الباردة، يتوفر العرقسوس كمسحوق أو حبوب أو سائلاً، أو مجففاً ومن أسماء العرقسوس، السوس، الخشب الحلو أو غلابرا وهو نبات معمر تم اكتشافه لأول مرة في آسيا وعرف باسم Gan cao، يزرع الآن في كثير من بقاع العالم خاصة في سوريا، مصر، آسيا الصغرى، وأواسط آسيا وأوروبا.

العرقسوس

يتم استخراج مادة العرقسوس من جذور هذه النبته، وهي أكثر حلاوة من السكر العادي ويمكن مضغها أو أكلها، كما يتم إضافتها لبعض المشروبات لتعطي الرغوة خاصة المشروبات الكحولية والغازية، وهناك من يسحقها ويغليها كشاي لعلاج الكحة وغيرها من الآلآم. وإليكم في هذا المقال أهم فوائد العرقسوس.
يحتوي العرقسوس على مواد سكرية وأملاح معدنية كالبوتاسيوم، الكالسيوم، المغنسيوم والفوسفور، كما أنه يحتوي على زيت طيار، وعلى مواد صابونية تسبب الرغوة عند صب عصيره.

فوائد العرقسوس:

 يساعد في التئام قرحة المعدة

أثبتت الأبحاث أن العرقسوس يحتوي على مادةGlycerrhizin  والمشتق منها مادةCarbenoxolene  التي تساعد علي التئام قرحة المعدة والأمعاء، كما أن منقوعه المخمر يفيد في حالات القيء والتهيج المعدي، وكثيراً ما يستخدم لخفض مستويات حمض المعدة.

دعم الجهاز التنفسي

يستخدم مسحوق العرقسوس علاجاً للكحة وملطفاً لإلتهاب الحلق والسعال، وإن استهلاك شراب العرقسوس الساخن يمنح فوائد علاجية إضافية عن طريق البخار، مما يساعد على تهدئة تهيج الجهاز التنفسي.

مضاد للإلتهابات

إن أي مادة مضادة للالتهاب والروماتيزم ستؤثر تأثيرًا سلبيًا على المعدة، وقد يؤدي لحدوث قرحة في المعدة، ولكن نجد بأن هناك مادة طبيعية مضادة للإلتهاب والروماتيزم، وهي نفسها تقي وتعالج الجسم من قرحة المعدة والاثني عشر، وذلك لأن هذه المادة تبطن جدار المعدة من الداخل لتساعد أماكن القرح على الالتئام وتحميها من حموضة المعدة.

حماية الكبد

إن شرب شاي عرق السوس قد يكون قادراً على حماية الكبد من التلف، وخلصت دراسة كورية نشرت في عام 2010 إلى أن الفلافونويد الموجود في العرقسوس كان فعالاً في مساعدة الكبد على مقاومة الضرر من المواد التي تسبب تلف الكبد بشكل طبيعي، ويعد علاجا فعالا لإلتهاب الكبد من نوع B وC.

فوائد أخرى للعرقسوس:

- أشارت بعض الدراسات بأن شرب فنجان من شاي عرق السوس قبل النوم سيساعد في التخلص من الأرق.
- يحتوي العرقسوس على خصائص مضادة للجراثيم، للفيروسات وللفطريات، وهذا قد يساعد في قمع الإصابات الطفيفة في الجسم ويعزز الجهاز المناعي في مكافحة الأمراض.
- يستخدم كملين خفيف، مدر للبول، يساعد في التخلص من الإنتفاخ وفي تطهير القولون.
- يفيد في سن اليأس وتنظيم العادة الشهرية.
- يمكن استخدامه كبديل للسكر خاصة لمرضى السكر.
- يستخدم في علاج أمراض الروماتيزم.
- يساعد في إزالة البلغم والمخاط من الحلق والجزء العلوي من الجهاز التنفسي.

 نصيحة:

يفضل عدم تناول العرقسوس في حالات فرط ضغط الدم؛ لأنه يسبب احتباس السوائل. ويفضل استخدامه بعد الأكل بساعتين ولا تزيد مدة استعماله على ستة أسابيع، وعلى المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم ومرضى السكر ومرضى القلب والذين يعانون من أمراض السمنة والحوامل عدم استخدامه إلا بعد استشارة الطبيب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق